26294253451432196
اخبار
عــــاجل

ولاية تيبازة - مدينة سياحية بإمتياز

الخط

تيبازة أروع المدن و الوجهات السياحية في الجزائر
على عزف الخضرة وتلوين المـوج المعطر تبهرك تلك الوحة الفنية الرائعة بريشة الحالمة ،، لمدينة تعانــق في حميم روائـــعها سحر لا متناهي .
تيبازه احدى الولايات الجزائرية الساحلية للبحر الأبيض المتوسط وتحديدا 75 كم غرب الجزائر العاصمة ، وتحمل العديد من الآثار التي تعود إلى العهد الروماني .
يعود تأسس الولاية الى العهد الفنيقي حيث اسسوها الفينيقيون كإحدى مستعمراتهم التجارية العديدة حيث كانت لها مكانة مرموقة.
و معنى تيباسا في اللغة الفينيقية (الممر) لأنها كانت معبرا و ممرا للناس بين مدينتي إيكوزيم (شرشال حاضرا ) و إيول (الجزائر حاضرا ) .
ثم أصبحت تعرف بقرطاجية. و قد أكتشف بتيبازه مستعمرة فينيقية تعود للقرن الـ 5 ق.م. وعندما جاء الرومان حولوها إلى مستعمرة تتبع لاتيوم، ثم تحولت إلى مستعمرة تتبع روما في عهد الإمبراطور كلاوديوس (41-54م).
و قد بنيت المدينة الرومانية في تيباسا فوق ثلاثة تلال صغيرة متقابلة مطلة على البحر. و كانت البيوت السكنية في التلة الوسطى و لكن لم تبقى لها آثار. و هناك آثار باقية لثلاث كنائس هي: البازيليكا الكبرى و بازيليكا إسكندر في التلة الغربية و بازيليكا القديسة سالسا في التلة الشرقية.
تعتبر شوطئها من بين أجمل شواطئ البحر الأبيض المتوسط مثل شاطئ شنوة التي تجمع ما بين زرقة البحر وخضرة الجبال ، و مثل القرن الذهبي او corn d'or شاطئي المفضل دائما متواجد يحتوي على عدد كبير من السواح الاجانب و يتميز بجماله و بحره الهادئ طوال الوقة .
دعونا نكتشف السياحة في هذه الولاية الراعة في المقالات القادمة ...
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة